الشبارقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» في شي مامفهووووووووووووووووووووم
الضره Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:09 am من طرف العنقاء

» طلب تبادل اعلاني
الضره Emptyالخميس يوليو 29, 2010 5:38 pm من طرف MiX

» ملاحظاتي
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:13 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة دوت كوم
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» alshabarga.com
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» منتديات
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة الرياضي
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة الجديدة
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:09 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» تفضلوا بالزيارة
الضره Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:08 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللورد - 217
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
عبدالله عبدالباقي - 109
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
amino - 67
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
omar homed - 51
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
ADEEBO - 39
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
زاهر يس - 26
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
النقر - 25
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
محمد بابكر بانقا (ماروكو) - 23
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
د. عبد الله المطوع - 14
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 
الحكيم - 11
الضره Vote_rcapالضره Voting_barالضره Vote_lcap 


الضره

اذهب الى الأسفل

الضره Empty الضره

مُساهمة  ابو النيل الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 10:15 am

[color:5ceb=red]العدل في النفقة والمسكن والمبيت وكل واجبات الزوجية ، والناس في الضر قسمان مادح وقادح . قال احدهم احب التوحيد في شيئين الله ثم المرأة سمعته بعض (هي تنجبر يا يا با) ،

ومع ان الضُر يقيم الدنيا ولا يُقعدها الا انك ترى بعض النساء يُكابرن ويُظهرن عدم اكتراث وتجلداً زائفاً لزواج الزوج من أخرى ، وهن في الحقيقة تغلي دواخلهن وتتقطع أكبادهن حُرقةً وغيظاً وتذهب أربعة أرباع عقولهن ، قد يكون سبب تعداد النساء نابعا من النساء انفسهن فاخلاق النساء اشكال وتحمل الرجال وصبرهم محدود وقد قالت العرب قديما لا تنكح من النساء ستة لا انــانة ، ولا منـانة ، ولا حنـانة ، ولا حـداقة ، ولا بــراقة ولا شـداقة فالانانة هي الكثيرة الشكوى او المَريضة كما نسميها لا يمر عليها يوم الا ولها شكوى جديدة ، واما المنانة فهي التي تفاخر بالحق وبالباطل وتمنن بما فعلت وبما لم تفعل ولا سيما ان كانت صاحبة مال وكانت لها على زوجها يد ولم تكن اصيلة ومعروف ان المن يبطل المعروف ويثير الحنق ، واما الحنــانة فهي التي تحن الي زوج آخر او تباهي بما كانت فيه من العز والنعيم في بيت اهلها ، وربما فعلت هذا من لم يك لها بيت ولا اهل اصلاً ، مكابرة (وفوجاج بالفاضي) واما الحــداقة فهي التي تحدق وتشتهي كلما رأت شيئاً تمنته ولو وجدت حائطاًلامعاً نظرت الي وجهها فيه ، واما الشــداقة فهي الثرثارة وهي صفة اكثر النساء وقل ان تجد امرأة غير شداقة وهي أسوأ انواع النساء سوهي التي اذا لم تجد شيئاً تتحدث فيه تحدثت في لا شئ وصنعت من الحبة قبة فهذه تطير النوم من الجفون وتنعدم الراحة معها

ماذا قال الشيخ فرح ود تطتوك في أسوأ النساء


رحمه الله الشيخ فرح ودتكتوك حين سئل عن اسوأ النساء قال (الكفُوت اللفُوت انت جاي من الخلا وهي جاية من البيوت لا تديك مقوت ولا تخلي كلمتك تفوت) فاذا ابتليت المرأة من هذه الصفات وغيرها او اجتمعت فيها بعضها كان طريق زوجها الي التدليل ممهدا فراراً من جحيمها

وفي جميع الاحوال يحلم الزوج بالسعادة لانها غاية الزواج ولكن كثيرا ما يصبح حالة كحال المستجير من الرمضاء بالنار ، قيل لاعرابي : من لم يتزوج اثنين لم يذق حلاوة اليش فتزوج امراتين فذاق منهما الويل وسهر الليل فندم وانشد يقول

تزوجت اثنيتين لفرط جهلي بما يشفي به زوج اثنتين

فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين

فصرت كنعجة تضحى وتمسى تداول بين اخبث ذئبتين

رضا هذي يهيج سخط هذي فما اخلو من احدى السخطتين

لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين

فإن أحببت أن تبقى كريماً من الخيرات مملوء اليدين

فعش عزباً فإن لم تستطعهُ فضرباً في عراض الجحفلين

هذه هي العاقبة كعاقبة التي أكلت الحنظل فتابت من البطيخ واشبه بالذي تزوج فقيل له (ما بقيتو تلاتة ؟ فقال ساخطاً : بقينا واحداً ) يعني طلقها واستراح ، وقيل لأعرابي هل لك في النكاح ؟ فقال : لو قدرت ان نفسي لطلقتها ، فزواج الاثنتين جعل هذا المسكين يفضل العزوبة او الخروج غازياًمجاهداً ، ملقياً بنفسه بين الجيشين ، ونعم ما اختار اذا اخلص النية . فربما نال الشهادةاو غنم جارية ، فالمملوكة اطوع من المملكة ، ورحم الله زمان الجواري وما اكثر الغيرة وان كُن يُسكنها احيانا

طرائف


يُحكى عن احدى نسائنا انها سمعت بزواج زوجها عليها جاءت المشُفقات يُسلينها ويُسرين عنها والشــامتات يرين أثر الصدمة عليها ، فأبدت صبراً مفتعلاً وقلة مبالاة ظاهرية وقالت لهن (خلوه يتزوج انا عايزة شنو منو ؟ أولادي في الزريبه وبقراتي في المدرسة ! ) مسكينة طار عقلها حتى لا تدري ما تقول


وهناك واحدة من نسائنا كانت تتحد زوجها من ان يتزوج عليها ، فلما جاء جاء جاداً واخبرها انه اليوم سيدخل على زوجته الجديدة وخرج ، التفتت وراءها وكان لها دجاجة بيضاء( حاضن ) فخطفتها وركضت خلفة ، والدجاجة تصيح وهي تصيح وتستوقفه (اقيق اقيف يا ابو فلان هاك انت نسيت عمتك ) وهذه طششت عيونها حتى ظنت الدجاجة عمامة ولم ينبهها صياح الدجاجة المسكينة ولا فرفرتها


وهذه احدى نسائنا تدعي انها لا تهتم بزواج زوجها من اخرى وقالت (الحمداله انا البهمني شنو طهرت الخروف ,و ضبحت الولاد في الضحية )

ولكن امرأة الاحنف بن قيس كانت (ضكرانة وجدعه) فقد ذكر انه اعتم بعمامته ونظر في المرآة ، فقالت له : كأنك قد هممت بخطبة امرأة؟ قال : قد كان ، قالت : فإذا فعلت فأعلم ان المرأة الي رجلين احوج من الرجل الي امرأتين ، فنقض عمامته وترك ما قد كان هم به
عجائزنا

ابو النيل

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 44
الموقع : الشبارقه
الاسم الحقيقي للعضو على الاقل ثلاثة اسماء : حمد النيل محمد مريود
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى