الشبارقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» في شي مامفهووووووووووووووووووووم
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:09 am من طرف العنقاء

» طلب تبادل اعلاني
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالخميس يوليو 29, 2010 5:38 pm من طرف MiX

» ملاحظاتي
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:13 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة دوت كوم
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» alshabarga.com
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» منتديات
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة الرياضي
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» الشبارقة الجديدة
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:09 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

» تفضلوا بالزيارة
الشعر العربي بين الهدم والبناء Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 12:08 pm من طرف عبدالله عبدالباقي

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللورد - 217
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
عبدالله عبدالباقي - 109
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
amino - 67
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
omar homed - 51
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
ADEEBO - 39
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
زاهر يس - 26
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
النقر - 25
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
محمد بابكر بانقا (ماروكو) - 23
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
د. عبد الله المطوع - 14
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 
الحكيم - 11
الشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_rcapالشعر العربي بين الهدم والبناء Voting_barالشعر العربي بين الهدم والبناء Vote_lcap 


الشعر العربي بين الهدم والبناء

اذهب الى الأسفل

الشعر العربي بين الهدم والبناء Empty الشعر العربي بين الهدم والبناء

مُساهمة  النقر الثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:06 pm

لعل الكثير من الشعرالحرالذي طغى على الشعور، وبغى على الفطرة، غاية فى الغثاثة والهزال، فجله سقيم المعاني، رث الألفاظ، كثير التكلف، يحتاج قارئه لبوارق من الضياء حتى تبدد تلك العتمة التي نجمت عن كثافة الغموض الذي يعج به القصيد الذي لا يقوم على فكرة جامعة أو معناً متحد، ولتنكب الناظم عن نضارة اللفظ، وإشراق المعنى، ووضوح الفكرة.
والقصيدة العربية التي عنت لجلالها الوجوه، وخشعت لسلطانها الأفئدة تراجعت أمام ذلك الطوفان الذى لا يبقي ولا يذر، الأمر الذي جعل بعض أصحاب العقل الراجح، والفكر القادح يمتشق قلمه الصارم ليحطم حدة الجموح، ويكف من سورة الطموح، ويردع من لجوا في غوايتهم، وأوغلوا في عمايتهم، تلك الفئة صاحبة الفكر المغترب، والمنطق المضطرب التي ترسف في عبودية عقلية أذلت ناصية الشعر العمودي، وامتهنت كرامته، واستباحت اللغة العربية التي انطوت على نفسها تمضغ حسرتها بالصبر، وتخدر لوعتها باجترار الماضي.
إن الشعر العمودي الذي يحلق فى الآفاق العالية، ويتغلغل في الأغوار العميقة ، التئم به شمل العروبة، وانتظم به عقد المجتمع، فلقد حفظ لنا هو والكتاب المحكم السبك الدر المكنون من الألفاظ، والغيث العميم من المعاني والأخيلة، فليس بدعاً أن تتزاحم حول مورده العذب المهج الصدئة والجوانح التي ألهبها السعار والظمأ. كما ليس غريباً أن يتكالب لطمر عينه التي لا ينضب معينها من لم يلقي بعد عن كاهله آصار الجاهلية، أو يحطّ عن ظهره أوزار الوثنية، فالسواد الأعظم من رواد هذا الضرب من الشعر السخيف النظم" عُرِفوا بعدم التزامهم بالإسلام أو بمحاربته سراً أو جهاراً، ومنهم من كفر بالله وأعلن كفره" في شعره الحر" صريحاً واضحاً".
والدكتور عدنان علي رضا المتبحر في ضروب الانشاء، والملم بخبايا الأدب، سبر غور الشعر الحر وتقصى أطرافه وكفانا مؤونة البحث في تقصي هذه الظاهرة التي لا تمت للشعر الفصيح بصلة أو تعود إليه بسبب، أخبرنا الدكتور في مقاله الغير موشى بخيوط السخيمة أن الشعر الحر الذي لا يملأ شعاب القلب بالإعجاب "لا ينهض إلي مستوى فنّي يكفل له النجاح، ولا يقدم زاداً كريماً للأمة في واقعها اليوم، وما حسن منه، وهو القليل القليل، نضعه مع النثر بعيداً عن الشعر، إذ لا نسب بينهما ولا رحم". ولعل هذا القول الذي تحمر له الأحداق، وتنتفخ منه الأشداق، هو الحق الأبلج الذي قُدَِم بصادع البرهان فتلك الترهات والهلاهيل من الكلمات شطت عن الشعر، وإنحرفت عن الأدب أشد الانحراف، فلا يمكننا أن ننعت تلك الفقرات المتهالكة، والتعبيرات الممجوجة، والتراكيب المبتذلة، واللغة السقيمة، إلي الشعر العربي الذي أقذينا أعيننا تحت أضواء المصابيح في دراسته وتحصيله، إنه في واقع الأمر طلاسم من ضعاف الملكة، وقاصري الأداة ابتدعوها بعد أن أعيتهم القصيدة العربية التي لا تتأتى إلا لصاحب الساعد المجدول، والعضد المفتول في اللغة والأدب، وبعد أن مرغوا جبابهم في معابد الشعر الغربي التي لا ترفع ولا تضع، فالشعر الحر الذي يتولى كبره بغاث يسبحون مع تيار الحداثة لا أصل له ولا منبت عند العرب وسيظل غريباً عنهم رغم تهافت الكثير من الصحف والمجلات لإعلاء كعبه وإظهار محاسنه إذا كانت له محاسن.
إن القصيدة العربية التي ضامها المستبد، وسامها الدخيل، لن تخلع في يوم من الأيام على رواد هذا الضرب من الشعر أوسمة التبجيل، أو نياشين الاحتفاء، لأن دواوينهم المتداعية التى فاقت الحصى والرمل، لم تنشأ من قواها، أو تقوم على مزاياها، بل هي نصوص صحيحة الثبوت، صريحة الدلالة، توضح حدة الاستلاب الغربي الذي ترزح تحت نيره هذه الأمة، فقد استفحل هذا الداء وأعضل حتى أضحينا نستسقي أدبنا الذى نطرب له ونفزع إليه من الغرب البغيض الذى ساء خلقه وبذا لسانه. فمصطلح "الشعر الحر free verse" ابتكره كوستاف كان"Gustave Kahn" وفي هذا الصدد يخبرنا "جودي روس" في كتاب "الحداثة" لمالكم برادبري وآخرين" عن نشوء الشعر الحر التي لعبت الحركة المستقبلية الإيطالية دوراً هاماً في بزوغه وتطوره، فيقول عنها:" نجد هنا دعوة إلي كتابة شعر نابع من الحدس:Intuition""، دعوة إلي كره المكتبات والمتاحف، إلي التبرؤ من العقل، إلي إعادة تأكيد أهمية الحدس المقدس الذي جُبلتْ عليه الأجناس اللاتنية. كان على شعرهم أن يعتمد القياس"Analogy" بدل المنطق، وكان عليهم أن يهجروا النحو ، وأن يستعملوا الأسماء استعمالاً اعتباطياً". ونجد أن رواد الحداثة الذين تفاقم شرهم، واستطار أذاهم عكفوا على حواف هذا المسخ المشوه من الشعر الغربى الذي لا تجمعنا به آصرة ولا واشجة ثم شبوا في كنفه وتحركوا في اطاره، ودعوا الناس بكل وقاحة أن يقبلون عليه، ويقبِلُون يديه، ويهجرون ذلك الشعر الذي راضه البهاليل السادة، وصاغه الحماة الزادة، وحاكه الكرام القادة، نعم لقد نقلت لنا تلك الطائفة دون أن يرتد لها طرف هذا الوباء الكاسح الذي اجتاح مضارب العرب، زاعمة أن الشعر العمودي قد همدت حياته، وخمد عرقه النابض، لا والذي رفع السماء بلا عمد، إن الشعر العربي لم يسكن حسيسه بعد، ولم تنطفئ مشكاته التي تلهم الخير والجمال، بل ما زال مده الهادر في سمته الرزين وصوره الخلابة التي تضفي على الوجود وضاءة الحسن، وعلى الحياة رونق السعادة يغذي الروح ويحصن الوجدان من العلل التي تعتريه جراء غصص الحياة ومنغصات العيش. وما زالت الجياد المطهمة العتاق "أبياته السامقة" لها من التبجيل والقداسة ما يجعل تلك الفئة التي طمح بها رجاؤها إلي الغاية التي لا يخضر فيها مرعى ولا يورق فيها غصن تضطرب سبالتها، ويرمع أنفها.
إنّ الشئ الذي لا يخالجني فيه شك أن ما يسمى بالشعر الحر الذي يعتقد البعض أنه وليد الرقي والتطور الذي شمل جميع ضروب الحياة، وهو اعتقاد لا أساس له من الصحة، سوف يذبل ويضؤل محياه يوماً ما لا محالة لأنه"غريباً عن اللغة العربية، غريباً عن دار الإسلام، وسيظل الشعر العربي شريفاً بأوزانه وقوافيه" وسيزوْرّا الناس عن"أدونيس" الذي زعم انتهاء عهد الكلمة الغاية فالكلمات أفرغت من معانيها الموضوعة مسبقاً في المعاجم أو على الألسنة بعد أن استقر في خلده أن الشعر الحر ثورة مستمرة على اللغة وإنه يرفع الإنسان إلي ما فوق الإنسان، وإننا به نتخطى الزمن وقيوده".

ولكن دعونا نسأل في براءة قبل أن نصل إلي خاتمة هذا المقال عن عبدالله بن لحي الذي لا يلحق به نظير، أو يوجد له مماثل في الجناية على هذه الأمة، ذلك الرجل الذي شغفته ثماثيل الغرب العجفاء، وترانيم شعره الشوهاء، فنقلها دون أن يشغل ذهنه، أو يعمل فكره الذي كان قمين بأن يعصمه من الزلل في مردود ذلك النقل، ذكر لنا الدكتور عدنان أن تلك الهيعة المنكرة تنسب إلي أربعة من أساطين الشعر الحر دون الجزم بمن كان له قصب السبق في ذلك، ولكن الشئ الذي أكاد أجزم به أن أحد هولاء الأربعة الذي قارف كل محرم في اللغة والأدب قد فتح باباً دخل منه الشر المستطير ، قبل أن ينكص جلهم عن رأيه، ويعلنوا توتبتهم، ويذيعوا حوبتهم، التي نتضرع إلي الله أن تقبلها أداة بياننا ومقوم وحدتنا وأن تتغاضى عن هنات بنيها الذين علقتهم أوهاق المنية ودُكّ عليهم التراب.
نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب، عبدالوهاب البياتي، وعلي أحمد باكثير، هم من مضوا بقافلة الشعر الحر في صحراء العرب بعد أن رسخ في دواخلهم أن عوامل الذوي والبلى قد نالت من الشعر العمودي، وأن الأوان قد حان لبزوغ فجر جديد من الأدب والشعر، يؤكد ذلك قول نازك الملائكة التي كتبت رسالة إلي الدكتور محمد مصطفى هدارة مؤرخة بتاريخ 18/2/1950م تقول فيها:"إني أتمنى لو تعاون الشعراء الشباب المثقفون في البلاد العربية جميعاً على دك جدران هذه القلعة العتيقة، قلعة القافية، فلن يكون لها أثر سوى مد عصر الظلام عاماً أو عامين أو قل عشرين على الأكثر". قبل أن تبدل رأيها الذي أفصحت عنه في كتابها" قضايا الشعر المعاصر" إذ ذهبت إلي أن القافية ركن مهم في موسيقى لشعر الحر لأنها تحدث رنيناً وتثير في النفس أصداء، وهي فوق ذلك فاصلة قوية واضحة بين الشطر والشطر" كما قالت قي موضوع آخر:" ينبغي أن لا يطغى الشعر الحر على شعرنا المعاصر كل الطغيان لأن أوزانه لا تصلح للموضوعات كلها بسبب القيود التي تفرضها عليه وحدة التفعيلة وانعدام الوقفات وانعدام قابلية التدفق الموسيقية".
وأقوى الآراء والدلائل تشير إلي علي أحمد باكثير الذي تسلل الشعر الحر إلي واقعنا عن طريقه والذي تخلى بعد ذلك عن الشعر الحر كما تخلت عنه نازك الملائكة، "فعبدالله الطنطاوي يؤكد نسبة بدايته إلي باكثير في مقالة له نشرتها مجلة الآداب البيروتية سنة 1969. وكذلك أحمد فضل شبلول في مقالته عن علي أحمد باكثير في مجلة الفيصل العدد 220-شوال 1415هـ- آذار (مارس) 1995م. ويروي أحمد شبلول قصة تلك البداية"بأنها كانت تحدياً من باكثير لأستاذه الإنجليزى الذي كان يدرسه اللغة الإنجليزية، والذي عزا البراعة في الشعر الحر ونموه للإنجليز، وأن نموه كان محدوداً عند الفرنسيين، وأن اللغة العربية لا يمكن أن ينجح فيها هذا اللون من الشعر، فغضب لذلك باكثير وناقش استاذه، وقال بأنه لم يظهر الشعر الحر في اللغة العربية، ولكن لا يوجد ما يمنع وجوده، فنهره استاذه، كما يروي شبلول، متحدياً. فاختار باكثير من مسرحية "روميو وجوليت" مشهداً عالجه بالشعر المرسل، ثم ترجم المسرحية كلها، ثم صدرت بعد ذلك بعشر سنين سنة 1947م".
إنّ أغلب الشعر الحر ملتو وغامض وغارق في لجج المبهمات لأنه ليس ربيب تطور في اللغة التي تعاورتها الألسن بانبهار، وتداولتها القرائح بافتخار، وسعت جحافل البشرية لمطالعة كتابها الذي ترابطت أجزائه، وتلاحمت صوره، والذي جاء عرضه الشائق، وبيانه الرائع باللفظ المعجز الذي وُشّح بالجزالة، وسُددّ بالأصالة، وبالمعاني الدمثة التي تنزهت عن شوائب اللبس، وخلصت من أكدار الشبهات، وإنما كان ثمرة ردود فعل نفسية عند بعض الأفراد، في مرحلة ساد فيها القنوط من كثرة الجنود الذين يصولون في بلادهم ولا تربطهم بهم صلات قربي أو علائق صداقة، تلك المرحلة التي لم تكن فيها ديار العرب آمنة من كل سوء، أو متحصنة من كل فتنة، وبعد أن انجلى الكرب، وغادر الغاشم، تلقف ذلك السم الزعاف الذي أوهى به الغرب بنية الشعر العمودي التي تخونتها العلل وتداعت إليها الأسقام،رجال تربطهم علائق ود شفيف باليسار، ويدعون بكل صراحة إلى الخنا والشنار، دون أن يصيبهم ضيم أو أذى أو تلحق بمذهبهم الذي لا يجود المعاني، أو يروض القوافي فاجعة أو مكروه.

النقر
النقر

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 55
الموقع : الحرقه
الاسم الحقيقي للعضو على الاقل ثلاثة اسماء : محمد النقر صالح
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى