بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللورد - 217 | ||||
عبدالله عبدالباقي - 109 | ||||
amino - 67 | ||||
omar homed - 51 | ||||
ADEEBO - 39 | ||||
زاهر يس - 26 | ||||
النقر - 25 | ||||
محمد بابكر بانقا (ماروكو) - 23 | ||||
د. عبد الله المطوع - 14 | ||||
الحكيم - 11 |
تاريخ الشبارقة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ الشبارقة
الدور الرئيسي لقبائل رفاعة في سلطنة سنار (1504 -1821م)
هي القبيلة التي وصلت السودان بعد اتفاقية البقط التي جاء في بندها الغير محسوب له (أن اذا جاء المسلم العربي للسودان ان يأتي عابرا غير مقيما في مملكة علوة ) مما اتاح للربان التكاثر حول سوبا عاصمة المملكة المسيحية الثانية بالسودان المقرة و أسقطوها و خربوها خرابها المشهور.
قبائل جهينة هم أكبر القبائل التي دخلت السودان و هم أخوال الرفاعة لأن والدة سيدي أحمد رافع هي امنة بنت عبدالله الجهيني و في ذلك العهد كان السودانيين يعتبرون ابن البنت غريب الاب هو سيد عليهم مما اتاح لهؤلاء أن يكون الشيخ عبدالله جماع سيد قومه و هو سليل قوم ذو مكانة و علم في البر الشرقي للبحر الاحمر وهم جهينة مناطق المدينة و مكة علي الساحل . جاء والده فتزوج حسينة بنت أحمد رافع. و أن عمارة دنقس هو من العمارنة فرع من فروع الرفاعة و الدليل علي ذلك اسمه عارة يسكن منطقة جبل موية ، و يدين بالاسلام فقط أن الاسلام كان ضعيفا لدرجة أن الرجل يطلق المراة في الصباح و يتزوجها غيره . في المساء و أن صح ذلك فأن ماكتبه المؤرخون أ . ج أركل و خلافه من رجح أنهم بني أمية. و علي حسب نظرية سيادة ابن البنت فقد يكون الاب عربي نازح غريب و يكون أخواله من الوطنيين السودانيين ذوى البشرة السوداء لذا كان الفونج من هذا الخليط.
هذا الحلف تم عام 1504م و قامت علي اثره مملكة اسلامية عظيمة حلت محل الاندلس وزاع صيتها و ذلك بحكمة مؤسسها الذى استمر حكمه ستون عاما و خلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك فصار السلاطين بموجب الحلف يحكمون من مناطق فازوغلي و حتي أربجي فكانت الشبارقة ضمن حكم السلاطين و كان الشيخ حسن ود نوار (أنظر وثيقة الشبارقة) أحد شيوخ الشبارقة المعتمدين بالمملكة الا أننا نعرف أنه شيخ قبيلة الشبارقة و يبدو أنه له اهمية أخري في السلطنة.
قاد عبد الله جماع مع القواسمة كراس حربة و من خلفه أخواله من قبيلة رفاعة الاخرين و من حوله قبائل جهينة الاخرى و خاصة الشكرية مع بقية القبائل الاخري مشوار القبيلة كما قادها من قبل الشيخ حمد ابن أحمد رافع حتي منطقة أبوحجار و كان بقيادته أن تم خراب سوبا و انتهاء المسيحية علي يد عربان القواسمة و حلفائهم من أخوالهم قبائل جهينة الاخري.
كل هذه القبائل الرفاعية و أخوالهم الجهينة الاخرى هي رعوية بدائية انتقلت من الجزيرة العربية ، منها ما كان قبل الاسلام و خاصة الجهينة ، و كانت احيانا تتعرض لحروب كثيرة و التاريخ حافل بذلك حيث كانوا يبحون عن الذهب في عهدهم الاول في جبال و صحاري شرق السودان (رماة الحدق) لكن بصفة عامة طغت عليهم حرفة الرعي التي جاءوا بها من الجزيرة العربية.
هي القبيلة التي وصلت السودان بعد اتفاقية البقط التي جاء في بندها الغير محسوب له (أن اذا جاء المسلم العربي للسودان ان يأتي عابرا غير مقيما في مملكة علوة ) مما اتاح للربان التكاثر حول سوبا عاصمة المملكة المسيحية الثانية بالسودان المقرة و أسقطوها و خربوها خرابها المشهور.
قبائل جهينة هم أكبر القبائل التي دخلت السودان و هم أخوال الرفاعة لأن والدة سيدي أحمد رافع هي امنة بنت عبدالله الجهيني و في ذلك العهد كان السودانيين يعتبرون ابن البنت غريب الاب هو سيد عليهم مما اتاح لهؤلاء أن يكون الشيخ عبدالله جماع سيد قومه و هو سليل قوم ذو مكانة و علم في البر الشرقي للبحر الاحمر وهم جهينة مناطق المدينة و مكة علي الساحل . جاء والده فتزوج حسينة بنت أحمد رافع. و أن عمارة دنقس هو من العمارنة فرع من فروع الرفاعة و الدليل علي ذلك اسمه عارة يسكن منطقة جبل موية ، و يدين بالاسلام فقط أن الاسلام كان ضعيفا لدرجة أن الرجل يطلق المراة في الصباح و يتزوجها غيره . في المساء و أن صح ذلك فأن ماكتبه المؤرخون أ . ج أركل و خلافه من رجح أنهم بني أمية. و علي حسب نظرية سيادة ابن البنت فقد يكون الاب عربي نازح غريب و يكون أخواله من الوطنيين السودانيين ذوى البشرة السوداء لذا كان الفونج من هذا الخليط.
هذا الحلف تم عام 1504م و قامت علي اثره مملكة اسلامية عظيمة حلت محل الاندلس وزاع صيتها و ذلك بحكمة مؤسسها الذى استمر حكمه ستون عاما و خلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك فصار السلاطين بموجب الحلف يحكمون من مناطق فازوغلي و حتي أربجي فكانت الشبارقة ضمن حكم السلاطين و كان الشيخ حسن ود نوار (أنظر وثيقة الشبارقة) أحد شيوخ الشبارقة المعتمدين بالمملكة الا أننا نعرف أنه شيخ قبيلة الشبارقة و يبدو أنه له اهمية أخري في السلطنة.
قاد عبد الله جماع مع القواسمة كراس حربة و من خلفه أخواله من قبيلة رفاعة الاخرين و من حوله قبائل جهينة الاخرى و خاصة الشكرية مع بقية القبائل الاخري مشوار القبيلة كما قادها من قبل الشيخ حمد ابن أحمد رافع حتي منطقة أبوحجار و كان بقيادته أن تم خراب سوبا و انتهاء المسيحية علي يد عربان القواسمة و حلفائهم من أخوالهم قبائل جهينة الاخري.
كل هذه القبائل الرفاعية و أخوالهم الجهينة الاخرى هي رعوية بدائية انتقلت من الجزيرة العربية ، منها ما كان قبل الاسلام و خاصة الجهينة ، و كانت احيانا تتعرض لحروب كثيرة و التاريخ حافل بذلك حيث كانوا يبحون عن الذهب في عهدهم الاول في جبال و صحاري شرق السودان (رماة الحدق) لكن بصفة عامة طغت عليهم حرفة الرعي التي جاءوا بها من الجزيرة العربية.
رد: تاريخ الشبارقة
تسلم يا ماروكو ايوة اتحفنا بالدرر دي
اللورد- عدد الرسائل : 217
العمر : 42
الموقع : مدن عينيك
تاريخ التسجيل : 24/07/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:09 am من طرف العنقاء
» طلب تبادل اعلاني
الخميس يوليو 29, 2010 5:38 pm من طرف MiX
» ملاحظاتي
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:13 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» الشبارقة دوت كوم
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» alshabarga.com
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:12 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» منتديات
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» الشبارقة الرياضي
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:11 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» الشبارقة الجديدة
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:09 pm من طرف عبدالله عبدالباقي
» تفضلوا بالزيارة
الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:08 pm من طرف عبدالله عبدالباقي